نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية
حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Ezlb9t10
نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية
حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Ezlb9t10
نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي النقابة الفرعية للعلاج الطبيعي بالدقهلية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    تصويت
    رأيك ايه في المنتدي؟
     ممتاز
     جيد
     سيء
    استعرض النتائج
    المواضيع الأخيرة
    » كتاب Practical Fracture Treatment by Ronald McRae(حصريا علي بي تي ورلد)
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة أبريل 03, 2015 6:02 am من طرف د محمود

    » كتاب clinical decision making in therapeutic exercise
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:34 pm من طرف minajesus

    » دورات اجازة الصيف لطلبة وخريجى كليات : العلاج الطبيعى
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 5:30 am من طرف مسوق طبى

    »  لطلبة وخريجي الكليات غير الطبية ولغير دارس المواد الطبية وللعاملين (وراغبي العمل في وظيفة : مساعد صيدلي )
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأحد مارس 02, 2014 4:04 am من طرف مسوق طبى

    »  لطلبة وطالبات وخريجى كليات (التربية الرياضية والعاملين بمجال التدريب والتأهيل والعلاج الطبيعى والطب الرياضى والعاملين بالاندية الصحية وصالات كمال (بناء) الأجسام وغير دارسى المواد الطبية)
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأحد مارس 02, 2014 4:01 am من طرف مسوق طبى

    » لطلبة وخريجى كليات العلاج الطبيعي
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأربعاء فبراير 19, 2014 3:53 am من طرف مسوق طبى

    » مفاااجاة رهيبة كتاب Oxford handbook of clinical pharmacy
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأحد يناير 12, 2014 12:46 pm من طرف raghd

    » رسالة من هريدي لولده
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 10:13 am من طرف منى السعيد

    » برنامج pc suite للموبايل الصيني G'Five U808
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالأحد يناير 08, 2012 7:38 am من طرف essam_elsadany

    » اعمل نغمه من اي اغنيه مع *** برنامج MP3 to Ringtone Gold في آخر اصداراته ***
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة ديسمبر 23, 2011 8:18 am من طرف Rolena

    » العلاج الطبيعي المصري‏..‏ غريب في بيته‏
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2011 6:24 am من طرف yasser92

    » (( اعترفات ))
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالخميس مارس 24, 2011 5:52 pm من طرف اميرة الحنين

    » constipation
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالإثنين يناير 10, 2011 3:01 pm من طرف dr_ahmed_akl

    » رد السيد الوزير على السيد النقيب بخصوص المنشآت والأجور
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 3:55 am من طرف alkhiat

    » "ويكيبيديا" يطالب مستخدميه بالتبرع مادياً لدعم الموقع
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:05 pm من طرف dr_ahmed_akl

    » بوليفيا تعلن انضمامها للدول المعترفة بدولة فلسطين
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 7:00 pm من طرف dr_ahmed_akl

    » عيد هيكل: اعتماد حمدي السيد على الإخوان أدى لخسارته الانتخابات
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة ديسمبر 17, 2010 1:14 am من طرف moderator

    » الشلل الوجهي (شلل العصب السابع)
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 9:32 pm من طرف alkhiat

    » سوف تصبح شـــــاهد عيــــان
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 7:48 am من طرف moderator

    » رد احد نواب الروماتيزم المحترمين باحد الجرائد المصرية
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة نوفمبر 05, 2010 1:27 pm من طرف alkhiat

    » كتاب muscle testing & function with posture
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:45 pm من طرف moderator

    » ‮»‬شباب العلاج الطبيعي‮« ‬يتهم النقابة وإدارة العلاج الحر بالتقاعس في‮ ‬إغلاق المراكز المخالفة
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 3:43 pm من طرف dr_ahmed_akl

    » شباب العلاج الطبيعى" تحذر من التعامل مع "الأطباء" غير المعتمدين
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 9:18 am من طرف dr_ahmed_akl

    » many sampels for saudi license exam for physical therapy
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:12 pm من طرف dr.ahmed-pt

    » فصل قسم العلاج الطبيعي عن الروماتيزم..بمستشفي اسيوط العام(جريدة الجمهورية)
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2010 9:09 pm من طرف dr.ahmed-pt

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    moderator
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    dr_ahmed_akl
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    dr ibra
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    koky
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    نسيم الجنه
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    dr_mohamed
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    د.حازم النجار
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    lobna_ebreahim
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    dr/sayed
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 
    dr.amal
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_rcapحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_voting_barحرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي I_vote_lcap 

     

     حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    dr_ahmed_akl
    Admin
    Admin
    dr_ahmed_akl


    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Egypt

    ذكر

    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي 11

    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي 72664910

    عدد المساهمات : 173

    نقاط : 414

    السٌّمعَة : 3

    تاريخ التسجيل : 05/01/2010


    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Empty
    مُساهمةموضوع: حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي   حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي Emptyالجمعة يناير 15, 2010 1:11 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    بسمـ الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم



    الان نظرت فى تفسير سيد طنطاوى فماذا وجدت ؟



    وجدت الاتى



    وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ




    يقول سيد طنطاوى




    أى : وإذا طلبتم - أيها المؤمنون - من أزواج النبى صلى الله عليه وسلم شيئا يتمتع به سواء أكان هذا الشئ حسيا كالطعام أم معنويا كمعرفة بعض الأحكام الشرعية
    . إذا سألتموهن شيئا من ذلك فليكن سؤالكم لهن من وراء حجاب ساتر بينكم وبينهن . .
    لأن سؤالكم إياهن بهذه الطريقة ، أظهر لقلوبكم وقلوبهن ، وأبعد عن الوقوع فى الهواجس الشيطانية التى قد تتولد عن مشاهدتكم لهن ، ومشاهدتهن لكم .




    ثم بعدما قال طنطاوى ذلك قال :-





    هذا وقد أخذ العلماء من هذه الآية الكريمة التى تسمى بآية الحجاب ، جملة من الأحكام والآداب منها :


    1-


    وجوب الاستئذان عند دخول البيوت لتناول طعام ، ووجوب الخروج بعد تناوله إلا إذا كانت هناك ضرورة تدعو للبقاء ، كما أن من الواجب الحضور إلى الطعام فى الوقت المناسب له ، وليس قبله انتظارا لنضجه وتقديمه .




    2-






    حرمة الاختلاط بين الرجال والنساء سواء




    أكان ذلك فى الطعام أم فى غيره ،



    فقد أمر - سبحانه - المؤمنين ، إذا سألوا أزواج


    النبى صلى الله عليه وسلم شيئا أن يسألوهن من


    وراء حجاب ، وعلل ذلك بأن سؤالهن بهذه


    الطريقة ، يؤدى إلى طهارة القلوب ، وعفة


    النفوس ، والبعد عن الريبة وخواطر السوء . .



    وحكم نساء المؤمنين فى ذلك كحكم أمهات


    المؤمنين ، لأن قوله - سبحانه -



    { ذلكم أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }


    علة عامة تدل على تعميم الحكم ، إذ جميع


    الرجال والنساء فى كل زمان ومكان


    فى حاجة إلى ما هو أطهر للقلوب ،


    وأعف للنفوس . .


    قال بعض العلماء ما ملخصه : وقوله :


    { ذلكم أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ }


    قرينة واضحة على إرادة تعميم الحكم ،


    إذ لم يقل أحد من العقلاء ، إن غير ازواج النبى


    صلى الله عليه وسلم لا حاجة بهن إلى أطهرية


    قلوبهن ، وقلوب الرجال من الريبة منهن .



    فالجملة الكريمة فيها الدليل الواضح على أن





    وجوب الحجاب حكم عام فى جميع النساء



    . لا خاص بأمهات المؤمنين ،
    وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن ،


    لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه . .



    3-






    كذلك أخذ العلماء من هذه الآية أنه لا يجوز




    للرجل الأجنبى أن يصافح امرأة أجنبية عنه .



    ولا يجوز له أن يمس شئ من بدنه شيئا


    من بدنها .


    والدليل على ذلك أن النبى صلى الله عليه ولم ثتب عنه أن قال : " إنى لا أصافح النساء " .


    والله - تعالى - يقول : { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } فيلزمنا أن لا نصافح النساء الأجنبيات اقتداء به صلى الله عليه وسلم .



    4-






    تكريم الله - تعالى - لنبيه صلى الله عليه وسلم ودفاعه عنه ، وإلزام المؤمنين بالعمل على كل ما يرضيه ولا يؤذيه ، وبعدم نكاح أزواجه من بعده أبدا




    وانظروا ايضا الى كلامه هنا



    { لاَّ جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ في آبَآئِهِنَّ وَلاَ أَبْنَآئِهِنَّ } .





    فالآية الكريمة مسوقة لبيان من لا يجب على النساء أن يحتجبن منه .

    أى : لا حرج ولا إثم على أمهات المؤمنين ولا على غيرهن من النساء . فى ترك الحجاب بالنسبة لآبائهن ، أو أبنائهن أو أخوانهن ، أو أبناء إخوانهن أو أبناء أخواتهن ، أو نسائهن اللاتى تربطن بهن رابطة قرابة أو صداقة ، أو ما ملكت أيمانهن من الذكور أو الإِناث .
    فهؤلاء يجوز للمرأة أن تخاطبهم بدون حجاب ، وأن تظهر أمامهم بدون ساتر . وهذا لون من ألوان اليسر والسماحة فى شريعة الإِسلام .






    اما تفسيرة هنا فهنا العجب




    { ياأيها النبي قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ المؤمنين يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ } .






    قال الآلوسى : روى عن غير واحد أنه كانت الحرة والأمة ، تخرجان ليلا لقضاء الحاجة فى الغيطان وبين النخيل ، من غير تمييز بين الحرائر والإِماء ، وكان فى المدينة فساق يتعرضون للإِماء ، وربما تعرضوا للحرائر ، فإذا قيل لهم قالوا : حسبناهن إماء ، فأمرت الحرائر أن يخالفن الإِماء فى الزى والتستر فلا يطمع فيهن . .


    وقوله : { يُدْنِينَ } من الإِدناه بمعنى التقريب ، ولتضمنه معنى السدل والإِرخاء عُدِّىَ بعلى . وهو جواب الأمر ،


    كما فى قوله - تعالى - : { قُل لِّعِبَادِيَ الذين آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصلاة . . . . } .


    والجلابيب : جمع جلباب ، وهو ثوب يستر جميع البدن ، تلبسه المرأة ، فوق ثيابها .
    والمعنى : يأيها النبى قل لأزواجك اللائى فى عصمتك ، وقل لبناتك اللائى هن من نسلك ، وقل لنساء المؤمنين كافة ، قل لهن : إذا ما خرجن لقضاء حاجتهن ، فعليهن أن يسدلن الجلابيب عليهن ، حتى يسترن أجسامهن سترا تاما ، من رءوسهن إلى أقدامهن ، زيادة فى التستر والاحتشام ، وبعدا عن مكان التهمة والريبة .


    قالت أم سلمة - رضى الله عنها - : لما نزلت هذه الآية ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها .
    وقوله : { ذلك أدنى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ } بيان للحكمة من الأمر بالتستر والاحتشام .
    أى : لك التستر والاحتشام والإِدناء عليهن من جلابيبهن يجعلهن أدنى وأقرب إلى أن يعرفن ويميزن عن غيرهن من الإِماء ، فلا يؤذين من جهة من فى قلوبهم مرض .
    قال بعض العلماء : وقد يقال إن تأويل الآية على هذا الوجه ، وصرها على ال حرائر ، قد يفهم منه أن الشارع قد أهمل أمر الإِماء ، ولم يبال بما ينالهن من الإِيذاء من ضعف إيمانهم ، مع أن فى ذلك من الفتنة ما فيه ، فهلا كان التصون والتستر عاما فى جميع النساء؟
    والجواب ، أن الإِماء بطبيعة عملهن يكثر خروهجن وترددهن فى الأسواق ، فإذا كلفن أن يتقنعن ويلبسن الجلباب السابغ كلما خرجن ، كان فى ذلك حرج ومشقة عليهن ، وليس كذلك الحرائر فإنهن مأمورات بعدم الخروج من البيوت إلا لضرورة ومع ذلك فإن القرآن الكريم قد نهى عن إيذاء المؤمنين والمؤمنات جميعا - سواء الحرائر والإِماء ، وتوعد المؤذين بالعذاب المهين .


    فعلا اشوف كلامك يعجبنى


    اشوف افعالك اتحسر


    فما رايكم اخوانى واساتذتى ؟؟




    منقوووووووووووووووول
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حرمة الاختلاط وراي الاسلام في النقاب للشيخ محمد سيد طنطاوي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » سلسلة حلقات ۩۞۩ علمنى رسول الله للشيخ شهاب الدين أبو زهو - ۩۞۩

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    نقابة العلاج الطبيعي بالدقهلية :: بي تي ورلد الثقافي :: طريقنا للجنة-
    انتقل الى: